*ّّّّ*ّ*ّمـنـــــــ حــــموديــــــــات ــــــتدي*ّ*ّ*ّ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

*ّّّّ*ّ*ّمـنـــــــ حــــموديــــــــات ــــــتدي*ّ*ّ*ّ

***معنا الطريق الي التفوق***حموديات=التفوق***
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 الجمع بين نية القضاء والست من شوال

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hend
عضو فعال

عضو فعال



المساهمات : 132
تاريخ التسجيل : 30/09/2007

الجمع بين نية القضاء والست من شوال Empty
مُساهمةموضوع: الجمع بين نية القضاء والست من شوال   الجمع بين نية القضاء والست من شوال Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2007 1:02 am

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
يقول فضيلة الشيخ عطية صقر رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر ـ رحمه الله ـ في كتابه أحسن الكلام في الفتوى والأحكام:

يمكن لمن عليه القضاء من رمضان أن يصوم الأيام الستة من شوال بنيه القضاء، فتكفي عن القضاء ويحصل له ثواب الستة البيض في الوقت نفسه إذا قصد ذلك، فالأعمال بالنيات.


وإذا جعل القضاء وحده والستة وحدها كان أفضل، بل إن علماء الشافعية قالوا: إن ثواب الستة يحصل بصومها قضاء حتى لو لم ينوها وإن كان الثواب أقل مما لو نواها، جاء في الشرقاوي على التحرير للشيخ زكريا الأنصاري "ج1 ص427) ما نصه: ولو صام فيه أي في شوال قضاء عن رمضان أو غيره أو نذرًا أو نفلا آخر حصل له ثواب تطوعها، إذ المدار على وجود الصوم في ستة أيام من شوال وإن لم يعلم بها أو صامها عن أحد (أي النذر أو النفل ) لكن لا يحصل له الثواب الكامل المترتب على المطلوب إلا بنية صومها عن خصوص الست من شوال، ولا سيما من فاته رمضان أو صام عنه شوال، لأنه لم يصدق عليه أنه صام رمضان وأتبعه ستا من شوال.


ويشبه هذا ما قيل في تحية المسجد وهي صلاة ركعتين لمن دخله، قالوا: إنها تحصل بصلاة الفريضة أو بصلاة أي نفل وإن لم تنو مع ذلك، لأن المقصود وجود صلاة قبل الجلوس وقد وجدت بما ذكر، ويسقط ذلك طلب التحية ويحصل ثوابها الخاص وإن لم ينوها على المعتمد كما قال صاحب البهجة.


وفضلها بالفرض والنفل حصل، والمهم ألا ينفي نيتها، فيحصل المقصود إن نواها وإن لم ينوها.

وبناء على ما تقدم يجوز لمن يجد تعبا في قضاء ما فاته من رمضان وحرص على جعل هذا القضاء في شوال، ويريد أن يحصل على ثواب الأيام الستة أيضا أن ينوي القضاء وصيام الستة، أو القضاء فقط دون نية الستة، وهنا تندرج السنة مع الفرض، وهذا تيسير وتخفيف لا يجوز التقيد فيه بمذهب معين ولا الحكم ببطلان المذاهب الأخرى.


والحكمة في صيام الست من شوال بعد الصيام الطويل في شهر رمضان –والله أعلم- هي عدم انتقال الصائم فجأة من الصيام بما فيه من الإمساك المادي والأدبي إلى الانطلاق والتحرر في تناول ما لذ وطاب متى شاء، فالانتقال الفجائي له عواقبه الجسمية والنفسية، وذلك أمر مقرر في الحياة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DONIA
عضو جديد

عضو جديد
DONIA


المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 14/10/2007
العمر : 37

الجمع بين نية القضاء والست من شوال Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجمع بين نية القضاء والست من شوال   الجمع بين نية القضاء والست من شوال Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2007 2:22 am

جزاكى الله خيرا عنا يا هند
ومشكوره على الموضوع الممتاز يا حبيبتي
ومستنيين منك كمان
وربنا يوفقك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
s_manshester
عضو نشيط

عضو نشيط
s_manshester


المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 27/06/2008

الجمع بين نية القضاء والست من شوال Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجمع بين نية القضاء والست من شوال   الجمع بين نية القضاء والست من شوال Icon_minitimeالسبت يونيو 28, 2008 5:34 am

مفيش أحسن من المواضيع الهادفه
وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجمع بين نية القضاء والست من شوال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*ّّّّ*ّ*ّمـنـــــــ حــــموديــــــــات ــــــتدي*ّ*ّ*ّ :: *-*-* الــمــنتدي الاســـــــــلامي *-*-* :: **** كــن مع اللــــــه ****-
انتقل الى: